قاموس "المصطلح العربي" ARABTERM التقني بأربع لغات

ضع إعلان أدسنس هنا يوصى بـ 368×280


قاموس “ المصطلح العربي ”  أو ” ARABTERM ”


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 
قاموس عربي تقني يدعم أربع لغات على الأنترنت

يواجه العديد من المستخدمين و خاصة منهم الطلبة و الباحثين صعوبات جمة في ترجمة بعض المصطلحات المتخصصة كالتقنية، العلمية، و الصناعية و غيرها إلى اللغة العربية. فمترجم جوجل مثلاً لا يزال غير قادر على ترجمة العديد من هذه المصطلحات ترجمة صحيحة لذلك أصبحت الحاجة ملحة لوجود بديل أفضل و مختص في مثل هذه المجالات وذلك للوصول الى المعنى الحقيقي والمفهوم للكلمة للكلمة المراد ترجمتها.

قاموس “ المصطلح العربي ” أو ” ARABTERM ” هو مشروع ضخم بحد ذاته انشئ لمساعدة الباحثين عن الترجمة المحترفة و الصحيحة للمصطلحات الخاصة، حيث يوفر هذا الموقع معاجم في مجالات مختلفة كتكنولوجيا السيارات و هندسة المياه و الطاقة المتجددة و الهندسة الكهربائية و صناعة النسيج و النقل و البنية الأساسية إلى جانب معاجم أخرى في طور الإنشاء. كل هذه المعاجم الموجودة في الموقع متوفرة بالغات أربع مختلفة وهي العربية و الإنكليزية و الألمانية و الفرنسية.

الهدف من هذا القاموس العربي التقني للمصطلحات هو توفير ترجمات موحدة للكتب التعلمية و المناهج الدراسية و الأدلة التقنية.

ما هو مشروع ”المصطلح العربي“ (ARABTERM)؟

 
يَصدر القاموس التقني عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بالاشتراك مع الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

تطور هذا المعجم من مشروع إقليمي تتولى تمويله الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية وتعمل على تنفيذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) منذ عام 2008 بالتعاون مع مكتب تنسيق التعريب بالرباط، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. وهو مشروع يتبع منهجية المكتب في توحيد المصطلحات التقنية العربية.

تستند هذه المنهجية في الإعداد على قرارات مؤتمرات التعريب الدورية التي يَعقدها مكتب تنسيق التعريب بالرباط وتشارك فيها الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية بممثلين عن مجامعها اللغوية ووزارات التربية والتعليم. وقد أثمرت هذه المنهجية إصدار هذا “القاموس الموحد” من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. وتصاحب علامة النجمة (*) في المصطلحات التي صادق عليها مؤتمر التعريب الثاني عشر بالخرطوم (2013).

 
من المخطط ترتيب المعجم التقني “المصطلح العربي” (ARABTERM) حسب المجالات التقنية والقطاعات الصناعية المختلفة، وسيكون وسيلة متاحة للجميع للحصول على ترجمات موحّدة ومتسقة للكتب التعليمية والمناهج الدراسية والأدلة التقنية والنصوص ذات الصلة بهذه القطاعات. ولقد تمّت إتاحة أوّل مجلّد من هذا المعجم (هندسة السيارات) على الإنترنت في شهر مايو/أيّار من سنة 2010. وهو متاح على هذا الموقع للاستخدام من قبل الجميع بدون مقابل. ومن المقرر أن تتبعه مجلدات أخرى في شتى القطاعات الصناعية.

نهيب بالمستخدمين إلى المساهمة في هذا المشروع. ويتيح لكم منتدى الحوار التفاعلي إمكانية التناقش العلمي المتخصص وتبادل الآراء حول ما تواجهونه من مشكلات لغوية فضلاً عن اقتراح التعديلات والتحسينات. وتشكل هذه الحوارات والاقتراحات أساس المراجعات السنوية لمخزون البيانات التي يجريها الأخصائيون المشاركون من عرب وألمان.

عنوان الموقع: ARABTERM

كما أطلق مشروع ARABTERM بوابة خاصة بالأجهزة المحمولة الخاصة بالأندرويد يمكن الوصول إليها انطلاقا من معظم الهواتف واللوحات الذكية، قصْد السماح لمستعملي القاموس الوصول بطريقة أسرع للمجلدات المنجزة. ويتزامن توفير هذه النسخة المحمولة مع نشر الموقع لمجلدين جديدين في مجالين حيويين، هما: الطاقات المتجددة (5500 مصطلح)، والهندسة الكهربائية (3000 مصطلح)، بالإضافة إلى معجم تقانة (تكنولوجيا) المياه (7700 مصطلح ) وهندسة السيارات (4700 مصطلح).

تحميل التطبيق من هنا

ضع إعلان أدسنس هنا يوصى بـ 368×280

0 التعليقات:

إرسال تعليق